منتديات الغمري

منتديات الغمري

عش كل لحظة كأنها أخر لحظة في حياتك
 
الرئيسيةمنتديات الغمريبحـثالتسجيلfacebook  منتديات الغمري YOU TUBE منتديات الغمري دخول
شاطر | 
 

 فاعلية الصحافة المكتوبة في توجيه الرأي العام جريدة الشروق اليومي نموذجا القسم المنهجي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
king
المدير العام
المدير العام


ذكر عدد المساهمات: 2580
تاريخ التسجيل: 05/02/2010
العمر: 24
الـبلد: الوطن العربي

مُساهمةموضوع: فاعلية الصحافة المكتوبة في توجيه الرأي العام جريدة الشروق اليومي نموذجا القسم المنهجي   2010-06-26, 17:36


خطة البحث
الجانب النظري المقدمة..............................................................................07
المقاربة المنهجية
1. إشكالية الدراسة.............................................................09
2. تحديد المفاهيم الإجرائية...................................................10.
3. طرح التساؤلات............................................................13
4. صياغة الفرضيات..........................................................13
5. الدراسات السابقة ...........................................................14
6. منهج البحث و أدواته........................................................16
7. تحديد مجتمع البحث.........................................................17
8. العينة و المعاينة.............................................................17
9. أسباب اختيار الموضوع....................................................18
10.تحديد الموضوع وأهميته..................................................18
11.أهداف الدراسة.............................................................19
الفصل الأول: الصحافة المكتوبة والرأي العام
• مقدمة.......................................................................21
أولا:الصحافة المكتوبة
1. تعريف الصحافة المكتــــــــــوبة...........................................22
2. تطور الصحافة المكتوبة في العــالم........................................23

3. تطور الصحافة المكتوبة في الجزائر.......................................25
4. خصائص الصحافة المكتـــــــــــوبة........................................29
5. وظائف الصحافة المكتــــــــــوبة...........................................30

ثانيا: الرأي العام
1. مفهوم الرأي العام و تطوره...................................................33
2.أنواع الرأي العام وخصائصه..................................................37
3.مراحل تكوين الٍرأي العام......................................................41
4.العوامل المؤثرة في تكوين الرأي العام.........................................43
5.كيفية التأثير في الرأي العام.....................................................45
• خاتمة............................................................................47
الجانب التطبيقي
تمهيد............................................................................48
1.عرض وتحليل الجداول.........................................................49
2.مناقشة نتائج الفرضيات.........................................................87
3.استخلاص النتائج................................................................96
4.استنتاج عام......................................................................98
خاتمة..............................................................................99
قائمة المراجع.
الملاحق.


مقدمة:
خلق الله سبحانه و تعالى الإنسان وخلق معه غريزة حب الاستطلاع والبحث لمعرفة كل ما هو جديد في الحياة و منذ أن وجد البشر وبدأ الكلام نشأت حاجة طبيعية عند الإنسان ليعلم بما يفكر به فكان لابد من إيجاد وسيلة للتعبير بها عن أرائه و حاجته
فظهرت الصحافة المكتوبة لأداء الإعلام و الأخبار بين الناس كغذاء فكري يومي في تنوير عقول الناس بإطلاعهم على مجريات الحوادث و المعارف و يتناولها شؤون الحياة السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و هي بذلك تخلق إمكانية كبيرة للتحرك الشعبي فالصحافة المكتوبة تعتبر عامل من عوامل تكوين الرأي العام كونها تستغل الإدراك المحدود الأفراد و معرفتهم الأشياء بطريقة غير مباشرة أي
عن طريق المعلومات والصور التي تنقلها إليهم بدلا من الخبرة الموضوعية و
الإدراك المباشر.
الصحافة المكتوبة تعمل على إيجاد الصور الذهنية التي تحقق غايات القائمين بالعمليات الإعلامية عن طريق التحكم في المعلومات التي يعرفها الناس، و نجدها أيضا تقوم بتعبة الجماعة , حشدها حول الأفكار و أراء و الاتجاهات معينة و من هنا تأتي دراستنا لمحاولة الكشف عن فاعلية الصحافة المكتوبة في توجيه الرأي العام حيث تناولنا دراسة هذا الموضوع من خلال خطة بحث و التي شملت على مقدمة وجانب نظري اشتمل على مقاربة منهجية الإشكالية، تحديد المفاهيم لتليها تساؤلات ثم الفرضيات كما اشتمل على الدراسات السابقة وصولا إلى تحديد المنهج الدراسة و أدواته ثم أسباب اختيار الموضوع و أهداف الدراسة .
كما اشتمل الجانب النظري على فصل نظري بعنوان الصحافة المكتوبة و الرأي العام و اشتمل على مبحثين،المبحث الأول بعنوان الصحافة المكتوبة و احتوى على خمس مطالب : تعريف الصحافة المكتوبة، التطور الصحافة المكتوبة في العالم، ثم في الجزائر، ثم خصائص الصحافة المكتوبة ،وصولا إلى وظائفها أما بخصوص المبحث الثاني فكان بعنوان الرأي العام و اشتمل على الرأي العام و تطوره ، ثم أنواع الرأي العام، يليه مراحل تكوين الرأي العام ، ثم العوامل المؤثرة في تكوين الرأي العام، و صولا إلى كيفية التأثير في الرأي العام .
أما الجانب الثاني فهو الجانب التطبيقي والذي اشتمل على عرض وتحليل الجداول ثم تفسير نتائج الفرضيات و استخلاص النتائج وصولا إلى الخاتمة.

الإشكالية :
تعد الصحافة المكتوبة من أقدم وسائل الإعلام على الإطلاق فبالرغم من انتشار وسائل الإعلام الحديثة كالإذاعة و التلفزيون إلا أن الصحف لها رونقها و شعبيتها الكبيرة , فقد عرفت هذه الأخيرة أفاقا واعدة و بعد اختراع الألماني جوتنبرغ الآلة الكاتبة و تطور تقنيات الطباعة حتى صاروا المنتج الإعلامي سلعة استهلاكية يومية يؤثر بطرق عديدة على وعي و سلوك الجمهور و يحدد وجهات النظر و قناعات و يتسبب في ردود الأفعال و تكوين رأي عام هذا الأخير الذي يعتبر غاية الإعلام بشكل عام بالصحف تستطيع تحريك الرأي العام لصالح المجموعة التي تمتلكها أو تمولها لفائدة السلطة و تتغير درجة التحريك حسب القدرة على الإقناع و التأثير فالرأي العام يتقارب فيه مجموعة من الناس أو من المجتمع أو قضية ما ويقوى و يضعف هذا الرأي بفعل عدة عوامل تؤثر فيه و خاصة بفعل تحريك الكتابة الصحفية له فيمكن للصحافة حتى من توجيه و إبراز الرأي العام الكامن و تعديله و ذلك من خلال المعلومات التي تطرحها و تعالجها من أجل هذه الغاية كما يمكن تضليل الرأي العام بنفس الكيفية و توجيهه لخدمة أو مناصرة جهة و معاداة أخرى .
وفي الآونة الأخيرة مع بروز الأزمة الرياضية يبن الجزائر و مصر في إطار تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2010 و اشتدادها خاصة بعد تأهل الجزائر إلى المونديال تناولت الصحف اليومية الإخبارية عامة هذه الأزمة في كتاباتها الصحفية و نظرا لأن جريدة الشروق اليومي واحدة من هذه اليوميات التي تناولت هذه الأزمة أردنا التعرف على :
ما دور الشروق اليومي في توجيه الرأي العام نحو القضية الرياضية بين الجزائر و مصر ؟
تحديد المفاهيم :
الصحافة المكتوبة : هي كل مطبوعة دورية يتكرر صدورها في مواعيد محددة كالصحف و المجلات و النشرات ( ).أما حسب المفهوم الإجرائي فهي صحيفة يومية.
الجريدة : النشرة المطبوعة التي تصدر يوميا و تشمل موضوعات متنوعة أهمها الأخبار و في مقدمتها الأخبار التي يراعى فيها السبق الصحفي و الوقوف على أخر الأنباء إلى جانب الموضوعات المتغيرة و الأبواب الثابتة ( ) أما حسب المفهوم الإجرائي فهي جريدة الشروق اليومي.
المؤسسة الإعلامية :هي مجموعة عناصر مستقلة ،و منظمة تجمع بين أشخاص ذوي كفاءات مهنية و متنوعة من إعلاميين لها رؤوس أموال و أقسام وقدرات في الإنتاج الإعلامي، لها أهداف محددة تسعى إلى بلوغها، و هي أنواع مؤسسات سمعية كالإذاعة والبصرية المجلة والجريد ، والسمعية البصرية كالتلفزيون و الانترنت.وكلها لها دور واحد هو التركيز على المعلومة لإيصالها للجمهور و هي مؤسسات خدماتية ثقافية بالدرجة الأولى( )
أما إجرائيا فهي مؤسسة بصرية خاصة تتمثل في جريدة الشروق اليومي.
الصحافة الرياضية : الصحافة التي تعالج الموضوعات الرياضية و التي توجه أساس إلى الجمهور المعني بالرياضة و المهتم بها و لكنها لا تغفل إطلاقا عن
شرائح أخرى من الجمهور درجة اهتمامها بالرياضة قليلة أو شبه معدومة و ذلك
لقصد زيادة درجة اهتمامها و جذبها و كسبها لجمهور الرياضة (1).
و حسب المفهوم الإجرائي هي تلك الموضوعات الرياضية التي تناولتها الشروق اليومي في فترة التصفيات لكأس العالم و التي مع بروز الأزمة بين الجزائر
و مصر تعدت الموضوعات الرياضية إلى موضوعات أخرى سياسية و تاريخية.
الرأي العام : هو وجهات نظر و الشعور السائد بين جمهور معين في وقت معين إزاء موقف معين أو مشكلة معينة (2).حيث قسم الرأي العام حسب الزمن إلى رأي عام يومي و رأي عام دائم و أخر مؤقت و هو مجال دراستنا فيما يخص التحديد الإجرائي للمفهوم فالرأي العام المقصود في مذكرتنا هو رأي عام مؤقت صاحب فترة الأزمة ثم ما فتئ يزول شيئا فشيئا.
الجمهور:وهو مجموعة من الأفراد يشكلون كيان اجتماعي أو وحدة اجتماعية، قد لا تربط بين أفرادها صلة مباشرة في العملية الاتصالية بوسائل الإعلام الجماهيرية ،لكنها تتفاعل وتستجيب للرسالة الإعلامية ترفضها أو تقبلها ، وتكون الاستجابة عن وعي ودراية ويكون من مختلف الطبقات الاجتماعية ،تضم أفراد يختلفون في مراكزهم و ثقافتهم كون أنهم أعداد متسقة لا تجمعهم خصائص أو سمات واحدة أو تنظيم اجتماعي متماسك إلا أنهم يشتركون فيما يقرؤون وفيما يحصلون عليه من المعلومات، ويتعرضون لوسائل الإعلام والاتصال ويتأثرون بشكل فردي (1) و الجمهور المقصود في دراستنا هو قراء جريدة الشروق اليومي.
الشباب: يقصد به الأفراد الذين هم ما بين البلوغ الجسمي و النضج ، والذين تتراوح أعمارهم بين 15 سنة و35 سنة وتتميز هده المرحلة بأنها مرحلة انتقالية إلى الشعور بالرجولة عند الذكور والأمومة بالنسبة للإناث ، غير أن الفترة التي تنتهي فيها مرحلة الشباب غير محدودة قد يمدها البعض إلى سن الثلاثين أما في دراستنا نقصد بهم فئة الطلبة الجامعيين.
والأثر : هو التغير الذي يطرأ على مستقبل الرسالة الإعلامية جراء تعرضه للوسيلة الإعلامية و يرتبط بميول الأفراد و اتجاهاتهم(2).حسب المفهوم الإجرائي هو التغير الذي يطرأ على طلبة من خلال قراءتهم لجريدة الشروق اليومي في فترة الأزمة الجزائرية المصرية .

الكتابة الصحفية:
فن نقل الوقائع والأحداث المهمة على صفحات الجريدة ، حيث لا ترصد الصحف إلا كل ما هو مهم ومثير ويترجم
الأحداث اليومية بصورة أقرب إلى الموضوعية ، على الرغم من أن الموضوعية
ُتعد من القيم النسبية في الكتابة للصحف والمجلات ، فليست في تحرير الصحف
أخبار أو موضوعات يتم تحريرها بموضوعية كاملة ، دون حذف أو إضافة بعيداً
عن تدخلات المحرر الصحفي نفسه ، أو رئيس القسم المباشر التابع له المحرر
الصحفي ، أو حتى السياسة التحريرية والتي تمثل مجموعة المبادئ والقيم
والقوانين والتشريعات التي تحكم عملية الكتابة لكل العاملين بالصحيفة بما
فيهم رئيس التحرير نفسه، وُكتاب المقالات الذين تستعين بهم الصحيفة ضمن
أبوابها المختلفة(1)
أما إجرائيا فهي الكتابة الصحفية لجريدة الشروق اليومي بخصوص الأزمة الرياضية بين الجزائر ومصر.


طرح التساؤلات :
لتوضيح و إثراء هذه الدراسة ارتأينا أن ندرج أسئلة فرعية و التي هي كالأتي :
• هل يوجد علاقة بين ما كان يفكر فيه الرأي العام و ما كتبته الشروق اليومي ؟
• ما أثر الكتابة الصحفية للشروق اليومي على الرأي العام ؟
• هل كانت الكتابة الصحفية للشروق اليومي لغرض موضوعي أو
تجاري ؟

صياغة الفرضيات:
• الفرضية الأولى : يوجد علاقة بين ما كان يفكر فيه الرأي العام و ما كتبته الشروق اليومي .

• الفرضية الثانية : أثرت الكتابة الصحفية للشروق اليومي على الرأي العام .

• الفرضية الثالثة : كانت الكتابة الصحفية للشروق اليومي لغرض تجاري .





الدراسات السابقة :
إطار دراستنا لموضوع فـاعلية الصحافة المكتوبة في توجيه الرأي العام دراسة ميدانية القياس تأثير الشروق اليومي في الرأي العالم المستغانميين خلال الأزمة الرياضية بين الجزائر و مصر رجعنا إلى مجموعة من الدراسات السابقة من بينها الدراسة الأولى :
دراسة لعادل الغفار خليل بعنوان الإعلام و الرأي العام و هي دراسة حلو تطبيع العلاقات المصرية الإسرائيلية لسنة 2003 حيث عالجت الدراسة إشكالية تحليل مناخ الرأي العام و الاتجاه السائد الذي تروج له وسائل الإعلام المصرية من خلال ما تقدمه من معلومات و ما تطرحه من أراء حول قضية تطبيع العلاقات المصرية الإسرائيلية والقضايا المتصلة بها و تأثير هذا المناخ في تشكيل اتجاهات الرأي العام المصري نحو قضية تطبيع العلاقات مع إسرائيل . (1)
الدراسة الثانية :
دراسة المؤلف محمد شومان لكتاب ألفه تحت عنوان إشكالية قياس الرأي العام في مصر نموذجا سنة 1999
وقد كانت الدراسة في 235 ص حيث عالجت الدراسة إنجاز المهمة الأولية من خلال تحديد النماذج الإرشادية في دراسات الرأي العام , إضافة إلى إجراء مناقشة نظرية لإشكاليات قياس الرأي العام خاصة من دول الجنوب مع تطبيق على بعض استطلاعات الرأي العام التي أجريت في مصر . (2)

الدراسة الثالثة:
و هي عبارة عن كتاب للدكتور عاطف عدلي العبد عبيد تحت عنوان مدخل إلى الاتصال و الرأي العام الأسس النظرية و الإسهامات العربية لسنة 1999 تحوي الدراسة 321 ص تناولت كلها الأسس النظرية للاتصال و الرأي العام و أهم الإسهامات العربية في هذا المجال النظري من ناحية و تطبيقها ميدانيا على الجمهور العربي من ناحية أخرى من جملة ما تناولته الدراسة في مختلف أجزائها نماذج الاتصال و مكوناته إضافة إلى وسائل الاتصال الجماهيرية .(1)

منهج البحث و أدواته:للإلمام بجميع جوانب الموضوع و التحقق من الإشكالية و التساؤلات المطروحة و وظفنا المنهج المسحي الكون هذا الأخير ملائم لنوعية دراستنا المتمثلة في فاعلية الصحافة المكتوبة في توجيه الرأي العام حيث يعتبر منهج المسح من المناهج العلمية ملائمة لنوعية دراستنا الوصفية بصفة عامة و دراستنا التي تستهدف معرفة خصائص قراء الصحف و سلوكهم الاتصالي بصفة خاصة و هذا المنهج يستهدف تسجيل و تحليل الظاهرة في وضعها راهن بعد جمع البيانات الأزمة و الكافية عنها و عن عناصرها من خلال مجموعة من الإجراءات المنظمة التي تحدد نوع البيانات و مصدرها و طرق الحصول عليها . ( )
فالمنهج الوصفي يمثل الظاهرة بكل تفاصيلها و هو يعتمد على الأسلوب الكمي التحليلي الذي يهدف في الأساس إلى قياس الظاهرة . (2)
و كأدوات البحث اعتمدنا على الاستمارة التي تعتبر تقنية مباشرة للتقصي العلمي تستعمل إزاء الأفراد و تسمح باستجوابهم بطريقة موجهة و القيام بسحب كمي بهدف إلى إيجاد علاقات رياضية و القيام بمقارنات رقمية. (3) و قد اخترنا الاستمارة بهدف الحصول على نتائج دقيقة من المبحوثين و كذلك الحصول على أكبر قدر من المعلومات



مجتمع البحث :
بحكم إقامتنا في مدينة مستغانم لاحظنا اهتمام المجتمع المستغانمي كافة بالأزمة الرياضية بين مصر و الجزائر خاصة الشباب منهم و ذلك من خلال ودود أفعالهم المختلفة و نقاشاتهم اليومية حول ما بثته الفضائيات المصرية من أساءات للشعب الجزائري و انطلاقا من هذا فإن مجتمع بحثنا وقع على الشباب المستغانمي بالتحديد طلبة المسجلين في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة عبد الحميد بن باديس بخروبة باعتبارهم يمثلون النخبة و هم أكثر اهتماما بالمسائل الاجتماعية من غيرهم و هم بالتحديد طلبة علوم إعلام و الاتصال و طلبة علم الاجتماع و طلبة علم النفس
عينة البحث :
تمثل عينة البحث في عينة غير احتمالية قصديه وهي عينة يقوم الباحث باختيار مفرداتها بطريقة تحكمية لا محل فيها للصدفة بل يقوم هو شخصيا باقتناء المفردات الممثلة أكثر من غيرها لما يبحث عنه من معلومات وبيانات وهذا لإدراكه المسبق ومعرفته الجيدة لمجتمع البحث و لعناصره الهامة التي تمثله تمثيلا صحيحا و بالتالي لا يجد صعوبة في سحب مفرداها بطريقة مباشرة . (1) و في هذه الدراسة تمثلت العينة في طلبة علوم الإعلام والاتصال و علم الاجتماع و علم النفس المطالعين للصحافة المكتوبة بالتحديد جريدة الشروق أما فيما يخص حجم العينة فقد اشتملت على 100 طالب من التخصصات الثلاثة المذكورة أنفا و ذلك باختلاف منهم و نوعهم و مستواهم الجامعي.

أسباب اختيار الموضوع :
إن بروز الأزمة الرياضية بين مصر و الجزائر في الآونة الأخير و تناولها من قبل أغلب الجرائد اليومية الجزائرية في مقدمتها الشروق اليومي باعتبارها أحد الرعاة الرسميين لفريق الوطني دفعنا إلى القيام بدراسة حول فاعلية الشروق اليومي في توجيه الرأي العام نحو القضية الرياضية بين الجزائر و مصر وهذا ناتج عن الأسباب التالية :
• الرغبة الملحة في معرفة سبب الإقبال الكبير على الشروق اليومي في تلك الفترة بذات خاصة و أن هذه القضية تخصنا باعتبارنا جزائريات نؤثر و نتأثر مجريات مجتمعنا و التطورات التي تطرأ عليه .
• التعرف على أهم الجوانب التي تناولتها الشروق اليومي والتي أثرت في الشباب المستغانمي في إطار معالجتها لتلك القضية .
تحديد الموضوع :
شهدت الساحة الإعلامية في الجزائر توسع الصحافة المكتوبة و انتشارها فكان نتيجة لذالك ظهور العديد من الصحف اليومية بعناوين مختلفة و من بينها يومية الشروق الإخبارية و عيه فموضوعنا يتمثل في فاعلية الصحافة المكتوبة في توجيه الرأي العام نحو القضية الرياضية بين الجزائر و مصر وكنموذج عن الصحافة المكتوبة فاخترنا جريدة الشروق اليومي من خلال معرفة دورها في توجيه الرأي العام الممثل في فئة الشباب نحو تلك القضية الرياضية خاصة و أن تلك القضية شكلت حدثا مهما في أوساط المجتمع الجزائري و الذي ظهر جليا في أحاديث الأفراد و نقاشاتهم اليومية في تلك الفترة خصوصا فأهمية الموضوع تكمن في تسليط الضوء على دور جريدة الشروق اليومي في توجيه الرأي العام نحو تلك









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com/#hl=fr&source=hp&q=%D9%85%D9%86%D8
ملكة الإحساس
مشرف
مشرف


انثى عدد المساهمات: 543
تاريخ التسجيل: 11/03/2010
العمر: 26
الـبلد: الجزائر

مُساهمةموضوع: مشكور يا أخي العزيز   2010-06-26, 17:45

موضوع مهم جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed tlm
مشرف
مشرف


ذكر عدد المساهمات: 111
تاريخ التسجيل: 24/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: فاعلية الصحافة المكتوبة في توجيه الرأي العام جريدة الشروق اليومي نموذجا القسم المنهجي   2010-06-28, 16:53

شكرا على الموضوع
تسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed tlm
مشرف
مشرف


ذكر عدد المساهمات: 111
تاريخ التسجيل: 24/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: فاعلية الصحافة المكتوبة في توجيه الرأي العام جريدة الشروق اليومي نموذجا القسم المنهجي   2010-06-28, 16:58


شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sonia
مشرف
مشرف


انثى عدد المساهمات: 40
تاريخ التسجيل: 14/07/2010
العمر: 25
الـبلد: الجزائر الجلفة

مُساهمةموضوع: Excellent topic Thanks I liked a lot   2010-08-16, 23:43


Excellent topic Thanks I liked a lot
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
r-a-d
مشرف
مشرف


ذكر عدد المساهمات: 192
تاريخ التسجيل: 25/02/2010
العمر: 26
الـبلد: الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: فاعلية الصحافة المكتوبة في توجيه الرأي العام جريدة الشروق اليومي نموذجا القسم المنهجي   2010-12-07, 17:47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.najmsat.com
 

فاعلية الصحافة المكتوبة في توجيه الرأي العام جريدة الشروق اليومي نموذجا القسم المنهجي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» برنامج رعايه محصول البرتقال (الموالح) طول العام
» المنشور المتعلق بالتسجيل الأولي و توجيه حاملي شهادة البكالوريا للسنة الجامعية 2012 ـ 2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الغمري ::  :: -